أخبــــار دوليــــة

مقاطع فيديو
العثور على سيدة مقتولة داخل شقتها بتطوان و المتهمون مهاجرون أفارقة | زوج يضرم النار في زوجته بعدما ضبطها تهاتف خليلها | فايسبوكيون مغاربة يطلقون حملة وطنية للاستيقاظ لصلاة الفجر | طعنة بالسلاح الأبيض في القلب تؤدي بحياة قاصر بتارودانت | إعفاء مدير ثانوية بسبب علاقة مشبوهة مع تلميذة | العثور على جثة فرنسي داخل بيته بالدار البيضاء | شاب يقتل زوج عمته لسبب تافه بغفساي | مغربية تتأهل في اقصائيات ' ملكة جمال بدينات ' دبوزات ' العرب 2014 | زوج يقتل زوجته بوحدة قياس”كيلو” ويطعنها جهة القلب | مغربيات يزدن دخلهن بالاستفادة من “الذهب الأحمر” |

جواز سفر مغربي " بيوميتري " ابتداءا من 15 دجنبر الجاري


كشفت وزارة الداخلية، أمس الجمعة، أن جواز السفر البيومتري سيسلم، في مرحلة أولى، ابتداء من 15 دجنبر الجاري على مستوى عمالتي سلا والصخيرات تمارة، والقنصلية العامة للمملكة في كولومب بفرنسا.


وسيتم توسيع عملية تسليم هذه الوثيقة في ما بعد تدريجيا لتشمل كافة العمالات والأقاليم، وقنصليات المملكة بهدف تعميمها في نهاية سنة 2010.


وسيسلم هذا الجواز، الذي ستمتد صلاحيته لخمس سنوات، بشكل عادي لكل مواطن يتوفر على بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية.


ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن مصدر في وزارة الداخلية ، أن هذا الجواز مطابق لتوصيات منظمة الطيران المدني الدولية، ويحظى باعتراف دولي، مضيفا أنه يتضمن عناصر للسلامة تعتمد التكنولوجيا الأكثر تقدما والتي تمكن من الرفع من مستوى فعاليته وسلامته.


وأضاف المصدر ذاته أن بوابة تتضمن المعلومات الخاصة بالجواز البيومتيري يمكن تصفحها على الموقع الإلكتروني " http://www.passeport.ma


ويعتبر جواز السفر البيومتري وثيقة وطنية شخصية للسفر (المادة الأولى) وتسلم بدون شرط تحديد السّن لكل مواطن مغربي يتقدم بطلب لهذا الغرض وذلك من أجل السماح له بمغادرة التراب الوطني أو العودة إليه أو هما معا.


ويُسلّم جواز السفر البيومتري بناء على طلب المعني بالأمر أو ممثله القانوني عندما يتعلق الأمر بقاصر أو راشد يكون تحت الوصاية وذلك وفق الشكليات والكيفيات المحددة بقرار مشترك لوزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون.


ويتكون جواز السفر البيومتري(المادة 3) من دفتر يتضمن صفحة شخصية للمعلومات وصفحات مخصصة للتأشيرات والدمغات الأخرى وقالب إلكتروني اصدرته تخص صاحب الجواز والجواز نفسه والسلطة التي.


وتحتوي الصفحة الشخصية للمعلومات (المادة 4)على معطيات وبيانات مرئية بالعين بالإضافة إلى معلومات أخرى مكتوبة في منطقة قراءة بصرية مقروءة بواسطة آلات ملائمة. وتتمثل المعطيات والبيانات المرئية بالعين في العنوان “المملكة المغربية” والذي يشير إلى الدولة التي أصدرت جواز السفر، وتسمية الوثيقة، والحرف (p) الذي يشير إلى نوع الوثيقة، ورمز (mar) الذي يرمز إلى المملكة المغربية،والاسم العائلي والشخصي والجنسية وتاريخ ومكان الازدياد والجنس وعنوان الإقامة الاعتيادية لصاحب السفر، ورقم جواز السفر وتاريخ تسليمه وتاريخ انتهاء صلاحيته وكذا السلطة التي سلمت جواز السفر، ورقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لصاحب جواز السفر، وصورة مطبوعة من الصورة الشخصية لصاحب جواز السفر، وصورة مطبوعة للتوقيع الخطي لصاحب جواز السفر إذا كان راشدا.


ويحتوي القالب الإلكتروني على الصور الرقمية لبصمتي أصبعين مختلفين لصاحب جواز السفر، بالإضافة إلى المعطيات المشار إليها أعلاه، باستثناء الصورة الرقمية للتوقيع الخطي لصاحب جواز السفر. ويسلم جواز السفر البيومتري لمدة صلاحية أقصاها خمس سنوات غير قابلة للتمديد. وإذا تم تسليم جواز السفر إلى قاصر يقل عمره عن ثلاث سنوات، فإن مدة صلاحية الجواز هي ثلاث سنوات.


وحسب المادة السابعة من المرسوم، بصفة استثنائية وعندما لا يمكن لطالب جواز السفر البيومتري انتظار إعداد جواز السفر المذكور، لحتميات ذات طابع إنساني أو طبي أو مهني أو دراسي أو لأي سبب آخر ذي ضرورة ملحة أو مستعجلة مبرر كما ينبغي، فإنه يمكن أن يسلم له جواز سفر مؤقت لمدة أقصاها 12 شهرا، مقروء آليا، ويتكون من جميع العناصر المنصوص عليها في المادة 3 من المرسوم، باستثناء القالب الإلكتروني. وتحدد شكليات وكيفيات تسليم جواز السفر المؤقت المذكور بقرار مشترك لوزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون.
alkhabar.tv

عدد القراءات : 11108





1 -  

يا سعدي

 
2 -  

بوليدي

 
3 -   fouad

بقاة فالباسبور والشباب لدايع في الزناقي

 
4 -  
ش خاصك العريان

اش خاصك العريانالخاتم امولاي

 
5 -   karim

خير مااش خاصك العريانالخاتم امولاي

 
6 -   WALID
الرشوة وصلتنا منذ سنين

يامن يحسب بان الانسان في اروبا لديه مال طائل في اروبا جواز السفر ثمنه600درهم وذلك ما يعادل الاورو على حسب (البورصة) وجميع الجارية المغربية غير راضية بهذا الوضع لانه سعر ثمنه عال جدا والانسان الذي له عائلة متوفرة من 4 او 5 اشخاص يا اخواني فيكون الله في حسن عونه وزيادة عن هذا كله صلاحية تجديده مرة واحدة في كل 5 سنوات اى مدته قليلة جدا ولما لم يعملونه تجديد صلاحيته مرة واحدة كل 10 سنوات* اما في حالة ضياعيه فهنا الدين في القنصلية يبداون في اخد صاحب الجواز بالاخد والرد عمدا حتى يياس منهم ومن بعد يتفاهم معهم باعطاء لهم 200 اوروعلى الاقل رشوة من اجل تعويضه للجواز اخرهدهالاعمال موجودة باروبا اي الرشوة وصلت الى اروبا منذ سنوات والسبب في ذلك بعد العمال الموجودين بداخل القنصلية الذي في يدهم المسؤلية يعملون ما يريدوووووووون

 
7 -   جميلة
اين نحن من بيت مال المسلمين؟؟؟

على ذكر الرشوة. اذكر لما كان ابي يريد دفع الضرائب على ما يملك. كانوا يأتون عنده إثنين. كنت أتساءل لماذا يأتون بدل ان يدفع أبي في مقر الضريبة. رأيتهم مرة يبتزونه. يأخذون مثلا نصف مليون و يضعونها في الجيب ثم يكتبون كأنه دفع المبلغ كله. كيف إذن ستبنى الطرق و المدارس و الخيريات...إذا كان أبي ليس بالثري جدا،و ما يدفعه بسيط مقارنة بالخانزين فلوس. هنا في أوربا ليس هناك بيترول و السيستام ماشي على ما يرام البلاد نظيفة لان الكل يساهم بلا غش. اين نحن من بيت مال المسلمين؟؟

 
8 -   ayman
mabroc 3lina

خبر جميل نتمنا لي بلادي المزيد من اتقدم ولزدهار كما يقول المثل ,, نقة نقة يحمل الواد

 
9 -   يوسف
كالعادة مفرنسون

لمزيد من المعلومات سيروا للموقع: www.passeport و طبعا الموقع بالفرنسية و كان با سميتو بيير و و الوالدة سميتها جاكلين الله ينعل لي ما يحشم!!!!!!!

 
10 -  

لمن هاد جواز السفر اليهم او الينا ما شاء الله التقدم والازدار الفيش وريم والجوع في الخيم

 
11 -  

الى رقم6حاول في تعليقاتك لانها غير صحيح تقول بدون ما تعلم حدار حدار حدار ثلاثةمرة

 
12 -  

برافو

 
13 -  

شكرا على هذا تطور الملحوض

 
14 -  

عناصر امان

 
15 -  

مزيد من التقدم انشاء الله

 
16 -  

j'aime le maroc

 
17 -  

جميلة

 
18 -   kamal
hhhhh

يفرح بيهم هدو خاصهم شيء ثورة دايزه لكلام

 
19 -   hamza
lala zahra

شكرآ على هده إلمعلومات

 
20 -   المغرب والمستقبل

السلام عليكم اجمعين اتمنى لكم التقدم والازدهار وشكران

 
21 -  

بسم.ااه.اارحمان.ارحيم .الاهم.خرب.قصورهم.و.شتت.نسلهم

 
22 -   محمد
لا شيئ

اريد ان اسافر الى اروبا واريد انشا جواز السفر عبر الانترنت

 
23 -   محمد
جواز السفر

السلام عليكم ورحمةالله اريدانشاء جواز السفر من فضلكم وجزاكم الله احسن الجزاء

 
24 -   Earnhardt
klPIPHIlzPASgfUJS

I wanted to spend a mnuite to thank you for this.

 
25 -   Kurekurda
ZEDfEOXcigloLmr

I'm impressed. You've really risead the bar with that.

 
26 -   مجهول
لعنة الله على الظالمين

واش ماكفاهومشي سرقونا فلوسنا وجراو علينا من بلادنا وعاد كيخسوم يزيدو فثمن جواز ديال الهم لمساوي حتى زفت ولاد لقحب ====واش كيسحبلوم حنايا هنا في اوروبا لفلوس كنصيبوهوم مليوحين فيزانقة==وزايدون جوزات ديال اوروبا مدة الصلاحية ديالم 10سنوات== وديال المغرب ديال زب 5 سنواتوعلى زاين المعاملة ديالم فيلقونصولية==واخيرا اقول لعنة الله على الحكومة المغربية التي لا تهتم الا بسرقة ونهب أموال المواطنين بشتى الانواع==تفووعليكم ياكلاب

 
27 -  

ياويلتاه

 
28 -   حنين
المشكلهرمو في الجواز المشكله في السفاره

مشكلتنا من السفاره المغربيه امي ضاع لها الجواز وكان الموضوع في شده التعقيد طالبين عقد الازدياد لاستخراج البطاقه البيومتريه وبعد البطاقه تطلعلنا الجواز وقال ذاك كله ممكن يقعد شهرين

 

إضافة تعليق

اسم كاتب التعليق

عنوان التعليق

بريد الكتروني

الدولة

التعليق





Copyright 2009 : alkhabar.tv